مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i2.1419الكلمات المفتاحية:
المهارات الحياتية، التلميذ، المرحلة الثانويةالملخص
أصبحت المهارات الحياتية مطلبا من متطلبات التنمية البشرية في العصر الحالي نظرا لكونها تمكن الفرد من التكيف مع مختلف متطلبات الحياة، وتعده ليكون فاعلا في مجتمعه وفي عالمه. وهي بذلك تحتل مكانة هامة في حياة التلميذ الثانوي فهي تعد مفتاح تحقيق النجاح الدراسي كما أنها تساعد في بناء المواطن الصالح الفعال في بناء مجتمعه ووطنه.
وانطلاقا من ذلك جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن مستوى المهارات الحياتية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى ثانويات بلديتي اليشير والحمادية بولاية برج بوعريريج. حيث تمثلت المهارات الحياتية في: مهارات حل المشكلات، مهارات الاتصال، مهارات مواجهة الضغوط ومهارات الاستذكار.
وبلغت عينة الدراسة 335 تلميذا للموسم الدراسي 2019/2020. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى المهارات الحياتية مرتفع.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.