السياق القانوني للإنتاج السينمائي والإنتاج المشترك في التشريع الجزائري

Auteurs

  • سارة قطاف جامعة الجزائر 3

DOI :

https://doi.org/10.59791/efas.v8i3.1157

Mots-clés :

الإنتاج, السينما, الإنتاج المشترك, قانون السينما, التشريع

Résumé

يكتسي البحث في الآليّات القانونية التي جاءت لتنظيم النشاط السينمائي في ظل التشريعات والنصوص القانونية الجزائرية أهميّة كبيرة، خاصة أن العقد الثاني من الألفيّة الثالثة يمثّل المرحلة الثانية من تاريخ التشريع والتنظيم السينمائي في الجزائر التي يتعين دراستها، كونها تُشكّل مرحلة إعادة تنظيم وضبط القطاع بعد مرور أربعين سنة مقارنة مع المرحلة السابقة؛ وذلك نظرًا لظهور قانون السينما لسنة 2011، وعدد من النصوص التشريعيّة والتنظيميّة التي صدرت خلال الفترة المدروسة والتأثير الذي أحدثته على الإنتاج السينمائي والإنتاج المشترك على حدٍ سواء، رغم ذلك فالقانون المستحدث لم يساهم في نجاح القطاع وحمايته، بل عمل على تطويق ممارسة النشاط السينمائي والتحكم في عملية الإنتاج.

Téléchargements

Publiée

2021-06-30

Comment citer

قطاف س. (2021). السياق القانوني للإنتاج السينمائي والإنتاج المشترك في التشريع الجزائري. ELBAHITH For Academic Studies, 8(3), 516–533. https://doi.org/10.59791/efas.v8i3.1157

Numéro

Rubrique

المقالات