تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية في الجامعة الجزائرية وإخفاق تشكيل المواطنة

Auteurs

  • عبد الرزاق أمقران جامعة سطيف 2

DOI :

https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2108

Mots-clés :

المواطنة, الجامعة الجزائرية, -العلوم الإنسانية, العلوم الاجتماعية-, الخطاب السياسي

Résumé

تهتم الورقة بمهمة تشكيل المواطنة في الجامعة الجزائرية من خلال تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية وسط بيئة مجتمعية تفتقر لطالب اجتماعي قوي يسند هذه العلوم ويشرعن حضورها وتعميمها على نطاق واسع، وفي سياقات سياسية تقبل على مضض حضور هذه العلوم ومانحة الأفضلية للعلوم الدقيقة والتكنولوجية، وهذا ما يبدو على الأقل على مستوى الخطاب السياسي الجزائري. طرحت الورقة على ضوء المعيقين الاجتماعي والسياسي قدرة الجامعة على الاسهام في تشكيل المواطنة وحاولت أن تقيس هذا الهدف بالعودة إلى بعض الأدبيات التي درست حالة هذه العلوم في الجزائر، كما استأنست بالسيرة الذاتية للباحث وأخيرا انجاز مجموعة من المقابلات مع أساتذة من جامعة محمد لمين دباغين، سطيف2. خلصت الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية ليست الفضاء المناسب لتشكيل المواطنة لأن المورد البشري الذي يشتغل على العلوم الانسانية والاجتماعية ليس في مستوى التحدي الذي يقتضيه تشكيل المواطنة إن على مستوى الإدارة أو على مستوى الأساتذة والطلبة. بل أن بعض المقابلات تنفي على الجامعة مهمة تشكيل المواطنة وتجعلها حصرا على مؤسسات أخرى أكثر تأثيرا في المجتمع. 

Téléchargements

Publiée

2023-11-03

Comment citer

أمقران ع. ا. (2023). تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية في الجامعة الجزائرية وإخفاق تشكيل المواطنة. المجلة الجزائرية للأمن الإنساني, 5(2), 18–39. https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2108

Numéro

Rubrique

##section.default.title##