تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية في الجامعة الجزائرية وإخفاق تشكيل المواطنة
DOI:
https://doi.org/10.59791/arhs.v5i2.2108الكلمات المفتاحية:
المواطنة، الجامعة الجزائرية، -العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية-، الخطاب السياسيالملخص
تهتم الورقة بمهمة تشكيل المواطنة في الجامعة الجزائرية من خلال تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية وسط بيئة مجتمعية تفتقر لطالب اجتماعي قوي يسند هذه العلوم ويشرعن حضورها وتعميمها على نطاق واسع، وفي سياقات سياسية تقبل على مضض حضور هذه العلوم ومانحة الأفضلية للعلوم الدقيقة والتكنولوجية، وهذا ما يبدو على الأقل على مستوى الخطاب السياسي الجزائري. طرحت الورقة على ضوء المعيقين الاجتماعي والسياسي قدرة الجامعة على الاسهام في تشكيل المواطنة وحاولت أن تقيس هذا الهدف بالعودة إلى بعض الأدبيات التي درست حالة هذه العلوم في الجزائر، كما استأنست بالسيرة الذاتية للباحث وأخيرا انجاز مجموعة من المقابلات مع أساتذة من جامعة محمد لمين دباغين، سطيف2. خلصت الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية ليست الفضاء المناسب لتشكيل المواطنة لأن المورد البشري الذي يشتغل على العلوم الانسانية والاجتماعية ليس في مستوى التحدي الذي يقتضيه تشكيل المواطنة إن على مستوى الإدارة أو على مستوى الأساتذة والطلبة. بل أن بعض المقابلات تنفي على الجامعة مهمة تشكيل المواطنة وتجعلها حصرا على مؤسسات أخرى أكثر تأثيرا في المجتمع.