أثر تصميم الفضاء المدرسي على التفاعل الصفي (حالة المدرسة الابتدائية بالجزائر)

المؤلفون

  • سهيلة بوعمر جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر
  • ميدني شايب ذراع جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر
  • كوثر إبراهيمي جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر

الملخص

شكل الفضاء منذ أمد بعيد للإنسان موطن استقرار، وعامل استمرار لنموه الفسيولوجي والاجتماعي والنفسي... وبذلك صار ضرورة ملحة، ومطلبا يسعى إليه الإنسان، باعتباره الإطار والمجال الذي يحقق فيه كامل أبعاد مكوناته الإنسانية، ويشبع فيه جل رغباته واحتياجاته، وهو في تفاعل دائم مع الإنسان، ويتجسد ذلك التفاعل في العملية التي ترتبط بها أعضاء الجماعة بعضهم مع بعض عقليا ودافعيا، وفي الحاجات والرغبات والوسائل والغايات والمعارف وما شابه ذلك. ويعتبر المناخ الصفي الوسط النفسي والاجتماعي الذي يحوي بيئة التعلم والتفاعل الصفي بين مستعمليها (المعلم والتلميذ أساسا). وتؤثر فيه باقي عناصر الموقف التعليمي، ويؤثر المناخ الصفي الذي يسود الفصل الدراسي على تحصيل التلاميذ حيث يكون الأداء أفضل عندما يشعر التلميذ بالأمان والاطمئنان،ويُعطى فيه التلميذ قدرًا وافرًا من حرية التفكير ، يوفر قدرًا كافيًا من ممارسة المهارات.كفيل بتحقيق حاجات التلميذ والمعلم سويا. ومن ثم إنجاح التفاعل الصفي فالعملية التعليمية. ولعل هذا المناخ يكون مستمرا للمناخ العائلي الذي يلعب بدوره وظيفة تربوية يحويها فضاء يتوفر أيضا على مواصفات معمارية ربما تشبه ما توفره المدرسة من الناحية المادية، إذ يعتبر الأخير بمثابة بيت التلميذ خارج دائرة العائلة. كما يعتبر المناخ الصفي المادي (الفيزيائي)،الذي تتفاعل فيه الشروط النفسية والاجتماعية و منها العلاقات القائمة بين المعلم وطلبته وبين الطلبة بعضهم ببعض، بمثابة الحلقة التي تلتقي فيها جميع المحددات السيكولوجية والسوسيولوجية بالشكل ومحدداته، والذي يتحقق عبر تحقيق علاقة إدراكية متوازنة بين الإنسان ومحيطه، واعتمادها على محدد تصميمي أثناء عملية وضع الفكرة التصميمية التي تعتمد على تفهم قوانين وسلوك التلميذ واحتياجاته،إضافة إلى خيالاته وأفكاره المبدعة، ووجوب التلاؤم المناسب بين تصميم الفضاء وسلوكه ، حتى يتم تحقيق معظم رغباته على المستويين: النفسي والفسيولوجي

التنزيلات

منشور

2023-09-21

كيفية الاقتباس

بوعمر س., شايب ذراع م., & إبراهيمي ك. (2023). أثر تصميم الفضاء المدرسي على التفاعل الصفي (حالة المدرسة الابتدائية بالجزائر). مجلة العمارة وبيئة الطفل, 2(1), 14–27. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/87

إصدار

القسم

المقالات