L’élément Végétal Dans La Cour De Récréation Des écoles

المؤلفون

  • Hanane ZEGADI Université de Sétif 1
  • Abderezak DJEMILI Université de Sétif 1

الكلمات المفتاحية:

Enfant، école، cour de récréation، aménagement، élément végétal

الملخص

نهتم في هذه المقالة بساحة المدرسة الابتدائية كمكان للاسترخاء و الترفيه للتلاميذ. ففي هذه المساحة يسعى الأطفال إلى تلبية احتياجاتهم الفسيولوجية ، والحركية، والنفسية . التكفل بهذه الاحتياجات من شأنه تمكين الطفل من النمو جسديا وعقليا. هذا النمو على الرغم من أنه مبرمج وراثيا يعتمد على نوعية الخبرات و كذلك نوعية الفضاء الترفيهي للمدرسة . أثبتت الأبحاث المنجزة في هذا المجال و بالخصوص دراسة الساحة، أن التحسين من نوعية هذا المكان يتم من خلال تنويع العناصر النباتية بداخله و التي لها تأثير إيجابي على نوعية لعب الأطفال. أظهرت دراسة المدارس الحكومية في بلادنا أنه في معظم الحالات، ساحات مدارسنا تخلو من كل تخطيط، وخصوصا غياب العناصر النباتية. فغالبا ما تكون الأسطح معدنية من الإسفلت أو الخرسانة دون أشجار أو مساحات خضراء ، و محاطة بسور ضخم . في هذا العمل ، نعود إلى أهمية إدخال النباتات في المدارس و خاصة في باحاتها. فالمساحات الخضراء تساهم في تحسين نوعية الفضاء المدرسي الخارجي، بل و أيضا في تحسين صورة المدرسة باعتبارها فضاء تعليمي وترفيهي

التنزيلات

منشور

2023-09-20

كيفية الاقتباس

ZEGADI, H., & DJEMILI, A. (2023). L’élément Végétal Dans La Cour De Récréation Des écoles. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 1(2), 49–63. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/84

إصدار

القسم

المقالات