الأبعاد السوسيوثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر

المؤلفون

  • حسان تريكي جامعة الشاذلي بن جديد الطارف

الكلمات المفتاحية:

المباني المدرسية، الهندسة المعمارية المدرسية، المعمارية الكولونيالية، المدرسة

الملخص

تشكل المؤسسة التعليمية فضاءا للتربية والتعليم، فهي تضطلع بوظيفة التنشئة وإعداد أجيال الغد، إنها حقا وظيفة سامية ومقدسة، لذا كان من الضروري أن تحظى هذه المؤسسة الفاعلة باهتمام خاص يعكس المكانة التي تستحقها، ومما لا شك فيه فإن التصميم والشكل الخارجي للمباني العمومية بصفة عامة والمدرسية بصفة خاصة يعكس المكانة والأهمية التي يحظى بها في أي مجتمع،ونظرا للدور الهام الذي تقوم به المدرسة، فلا بد أن يكون المبنى المدرسي في مستوى هذا الدور. انطلاقا من ذلك، تهدف هذه الورقة البحثية إلى رصد وكشف الأبعاد السوسيو ثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر، وكذا تسليط الضوء على واقع الهندسة المعمارية المدرسية بالجزائر بعد الاستقلال. وقد توصلت الدراسة إلى أن المباني المدرسية الكولونياليةبالجزائر، تشترك في العديد من الخصائص المعمارية والتي يمكن دراستها للاستفادة منها. كما أكدت الدراسة أن المباني المدرسية في الجزائر المستقلة، تعاني من أزمة هوية معمارية،حيث لم يؤخذ بعين الاعتبار في تصميمها المقاييس العمرانية والمناخية المناسبة لكل منطقة، ولا الخصوصيات الاجتماعية والقيم الثقافية للمجتمع. الكلمات المفتاحية: المباني المدرسية، الهندسة المعمارية المدرسية،الهندسة المعمارية الكولونيالية،المدرسة

التنزيلات

منشور

2023-09-20

كيفية الاقتباس

تريكي ح. (2023). الأبعاد السوسيوثقافية للمباني المدرسية الكولونيالية بالجزائر. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 1(2), 04–15. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/79

إصدار

القسم

المقالات