La Forme De La Classe, Vers Une Adaptation Aux Exigences Nouvelles – Cas Des Ecoles Primaire A Batna–
الكلمات المفتاحية:
تصميم الفضاء، الفضاء المدرسي، الطفل، المدرسة الجزائريةالملخص
القسم هو الفضاء الذي تدور فيه العملية التعليمية والفضاء الرئيسي في المبنى المدرسي من حيث وظيفته. إن التجديد في الطرق البيداغوجية و أيضا الاهتمام بالجانب النفسي للطفل في المرحلة الابتدائية، احدث بالموازاة تطورا في الأشكال المعمارية، بعكس ما يجري في الجزائر. أدرج المستطيل كشكل للقسم منذ ظهور المدرسة وأكد المختصون على دور هذا الفضاء كموجه ومساعد للعملية التعليمية، في حين أن المعماريين يجب أن يولوا اهتماما بإعادة تشكيل هذا الفضاء حتى يستجيب للتوجهات المستجدة بيداغوجيا ونفسيا. إذن التساؤل المطروح هو: هل القسم كفضاء بشكله المعهود والموروث، يستجيب للتوجهات المستجدة و للمواد المدرسة، و البيداغوجيا المطبقة واحتياجات الطفل النفسية والتعليمية في المرحلة الابتدائية في مدينة باتنة؟ يتطرق هذا البحث إلى مدى فعالية الشكل المستطيل للقسم مع إمكانية طرح شكل آخر لهذا الفضاء من خلال مقاربة نظرية نستعرض من خلالها تطور القسم زمنيا بالنظر إلى حاجيات الطفل النفسية والبيداغوجية الحالية. أما المقاربة التحليلية هدفها تحليل وضعية القسم في مدينة باتنة ومحاولة إيجاد دعم لهذا التوجه من خلال المقابلات التي أجريت لتحديد آراء المختصين من نفسانيين ومعلمين، بهدف إعطاء نفس حديث ومعصرن لتصميم وإنتاج فضاء تستفيد منه المدرسة الجزائرية.