المعايير الهندسية للملاعب المدرسية بالطور الثانوي ودورها في تحقيق الغايات التربوية لحصص التربية البدنية والرياضية بولاية أم البواقي

المؤلفون

  • أكرم غراب جامعة بسكرة
  • خليل مراد جامعة بسكرة

الكلمات المفتاحية:

المعايير الهندسة للملاعب، الملاعب الدراسية، التربية البدنية والرياضية، الغايات التربوية لحصص التربية البدنية والرياضية

الملخص

هدفت الدراسة إلى اسقاط علمي بين العلوم الرياضية والعلوم الهندسية المعمارية من أجل تقصي واقع بعض المعايير الهندسية للملاعب المدرسية بالطور الثانوي لولاية أم البواقي وانعكاساتها على تحقيق الغايات التربوية لحصص التربية البدنية والرياضية في المنهاج التربوي. من أجل ذلك، استند المؤلفان على المنهج الوصفي نظرا لطبيعة متغيرات الدراسة، فيما تمثلت العينة عشوائيا وبطريقة إلكترونية وبواقع (70) مفردة من أساتذة الطور الثانوي لمادة التربية البدنية والرياضية. كذلك، اعتمد المؤلفان على استبانة مقننة علميا، حيث تتأصل أفكارها للباحث ربوح (2016)، بحيث تتكون من (45) فقرة إيجابية موزعة على (03) محاور أساسية للغايات التربوية المنشودة في حصة التربية البدنية والرياضية، وقد حققت الخصائص السيكومترية لها القبول، فبلغ الصدق الذاتي (0.84) والثبات بطريقة آلفا كرونباخ (0.71). كشفت نتائج الدراسة أن الملاعب المدرسية الأربعة التي تم توصيف حالتها وفقا لمؤشرات الحداثة، مدة التحديث، نوعية الملعب، نوعية الأرضية والتلوين هي أقل من المستوى الذي يتطلع له أساتذة التربية البدنية والرياضية. غير ذلك وجد أن للمعايير الهندسية المقترحة للملاعب المدرسية دور كبير في تحقيق الغايات التربوية. تأسيسا على ما سبق يوضح المؤلفان جملة من المقترحات، حيث كان من المهم ادماج الطالب المتمدرس في عملية البناء الهندسي، بما قد يعزز فتح أفاق مشتركة بين علوم الرياضة في تأويلاتها التربوية مع العلوم العمرانية.

   

السير الشخصية للمؤلفين

أكرم غراب، جامعة بسكرة

مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة

خليل مراد، جامعة بسكرة

مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة

التنزيلات

منشور

2024-05-04

كيفية الاقتباس

غراب أ., & مراد خ. (2024). المعايير الهندسية للملاعب المدرسية بالطور الثانوي ودورها في تحقيق الغايات التربوية لحصص التربية البدنية والرياضية بولاية أم البواقي. مجلة العمارة وبيئة الطفل, 8(2), 15–30. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/leve/article/view/4050

إصدار

القسم

المقالات