الخدمات المصرفية الإسلامية ومساهمتها في تعزيز الميزة التنافسية لعينة من البنوك العاملة بالجزائر

Auteurs

  • عادل زعيط جامعة بسكرة
  • الغالي بن ابراهيم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة محمد خيضر بسكرة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ierk.v11i2.2850

Mots-clés :

الخدمة المصرفية الإسلامية, البنوك, الميزة التنافسية

Résumé

تهدف هذه الدراسة للتعرف إن كان تبني البنوك للصيرفة الإسلامية يساهم في تعزيز ميزتها التنافسية أم لا، وذلك من خلال قياس تأثير تقديم البنوك للخدمات المصرفية الإسلامية على أبعاد الميزة التنافسية، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استبيان على عينة من موظفي بعض البنوك التي تقدم خدمات مصرفية إسلامية، حيث تم استرجاع 43 من أصل 65، وتم تحليل البيانات ببرنامج SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديم البنوك للخدمات المصرفية الإسلامية يساهم في تعزيز ميزتها التنافسية من خلال أبعاد الجودة، الاستجابة والابتكار، في حين أن المساهمة في تخفيض التكلفة جاءت ضعيفة.

Téléchargements

Publiée

2021-11-10

Comment citer

زعيط ع., & بن ابراهيم ا. (2021). الخدمات المصرفية الإسلامية ومساهمتها في تعزيز الميزة التنافسية لعينة من البنوك العاملة بالجزائر. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 11(2), 69–93. https://doi.org/10.59791/ierk.v11i2.2850

Numéro

Rubrique

المقالات