تطبيق إدارة الجودة الشاملة كإستراتيجية للارتقاء بقطاع التعليم العالي -عرض تجارب عالمية وعربية-

Auteurs

  • أمال بوسمينة جامعة أم البواقي
  • وسام مويسي جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي
  • فارس طلوش جامعة أم البواقي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2587

Mots-clés :

إدارة الجودة الشاملة, تعليم عالي, جامعة, تجارب عالمية, تجارب عربية

Résumé

نال موضوع إدارة الجودة الشاملة الكثير من الاهتمام في العديد من القطاعات، من بينها قطاع التعليم العالي الذي يمثل محور التنمية المستدامة خاصة في ظل التحديات الراهنة. حيث سعت مؤسسات التعليم العالي إلى ضمان جودة مخرجاتها، وتطوير نظمها التعليمية، ووضع معايير أكاديمية للارتقاء بهذا القطاع. تهدف هذه الورقة البحثية لتوضيح مفهوم إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي ويبان أهمية تطبيقها، مع تسليط الضوء على مجموعة من التجارب العالمية والعربية الرائدة في تطبيق هذا المبدأ في جامعاتها، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: فيما تتمثل خطوات ومتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي للتجارب المختارة؟ وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي في معالجة هذا الموضوع. ولقد توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: هنالك حاجة ماسة لأي مؤسسة من مؤسسات قطاع التعليم العالي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة مخرجاتها، والرفع من مستوى إنتاجيتها وتطوير نظمها التعليمية، كذلك سمحت التجارب المتناولة في الدراسة على الرغم من الاختلاف في الأسلوب إلا أنها تتفق على ضرورة تطبيق وإدراج الجودة الشاملة ضمن خططها وبرامجها وهذا للارتقاء بقطاع التعليم العالي.

Téléchargements

Publiée

2021-06-30

Comment citer

بوسمينة أ., مويسي و., & طلوش ف. (2021). تطبيق إدارة الجودة الشاملة كإستراتيجية للارتقاء بقطاع التعليم العالي -عرض تجارب عالمية وعربية-. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 11(1), 374–396. https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2587

Numéro

Rubrique

المقالات