تطبيق إدارة الجودة الشاملة كإستراتيجية للارتقاء بقطاع التعليم العالي -عرض تجارب عالمية وعربية-
DOI :
https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2587Mots-clés :
إدارة الجودة الشاملة, تعليم عالي, جامعة, تجارب عالمية, تجارب عربيةRésumé
نال موضوع إدارة الجودة الشاملة الكثير من الاهتمام في العديد من القطاعات، من بينها قطاع التعليم العالي الذي يمثل محور التنمية المستدامة خاصة في ظل التحديات الراهنة. حيث سعت مؤسسات التعليم العالي إلى ضمان جودة مخرجاتها، وتطوير نظمها التعليمية، ووضع معايير أكاديمية للارتقاء بهذا القطاع. تهدف هذه الورقة البحثية لتوضيح مفهوم إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي ويبان أهمية تطبيقها، مع تسليط الضوء على مجموعة من التجارب العالمية والعربية الرائدة في تطبيق هذا المبدأ في جامعاتها، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: فيما تتمثل خطوات ومتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي للتجارب المختارة؟ وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي في معالجة هذا الموضوع. ولقد توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: هنالك حاجة ماسة لأي مؤسسة من مؤسسات قطاع التعليم العالي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة مخرجاتها، والرفع من مستوى إنتاجيتها وتطوير نظمها التعليمية، كذلك سمحت التجارب المتناولة في الدراسة على الرغم من الاختلاف في الأسلوب إلا أنها تتفق على ضرورة تطبيق وإدراج الجودة الشاملة ضمن خططها وبرامجها وهذا للارتقاء بقطاع التعليم العالي.