أثر إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة شركة الإسمنت عين التوتة- باتنة

Auteurs

  • لطفي معتوقي جامعة باتنة 1
  • إيمان بن زيان جامعة باتنة 1

DOI :

https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2547

Mots-clés :

إدارة المعرفة, عمليات إدارة المعرفة, الميزة التنافسية

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بشركة الإسمنت عين التوتة بباتنة من خلال عمليات إدارة المعرفة، وذلك من وجهة نظر إطاراتها. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قدرت بـ 54 إطارا، وقد أظهرت النتائج بوجود علاقة ارتباط متوسطة موجبة بين عمليات إدارة المعرفة والميزة التنافسية مع وجود أثر إيجابي لإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة محل الدراسة. وكانت هناك موافقة من قبل أفراد العينة على تمتع المؤسسة محل الدراسة بميزة تنافسية وهي من أحد اهتماماتها الأساسية على مستوى السوق، ومن خلال النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.

Téléchargements

Publiée

2021-06-30

Comment citer

معتوقي ل., & بن زيان إ. (2021). أثر إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية دراسة حالة شركة الإسمنت عين التوتة- باتنة. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 11(1), 348–373. https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2547

Numéro

Rubrique

المقالات