درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي وعلاقتها بمواجهة الازمات
DOI:
https://doi.org/10.59791/ierk.v11i1.2589الكلمات المفتاحية:
التخطيط الاستراتيجي، مواجهة الأزمات، المحافظات الجنوبية، مديرو المدارس الثانويةالملخص
هدف البحث التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي والكشف عن علاقتها بمواجهة الأزمات، وقد اتبع البحث الأسلوب المستخدم من المنهج الوصفي التحليلي، إذْ تمَّ اعتمادُ الاستبانةِ أداةً رئيسيةً لجمعِ البيانات، والتي طُبقتْ على عينةٍ من مجتمعِ الدراسةِ المتمثلِ في معلمي المرحلةِ الثانويةِ في المحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطين، والبالغِ عددَهم (355) مدرسًا، وأظهرت نتائج البحث أنَّ تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ من وجهةِ نظرِ معلميهم جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (78.52%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت نتائج البحث أن تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ من وجهةِ نظرِ معلميها جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (77.28%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود علاقةٌ ارتباطيةٌ طرديةٌ موجبةٌ بين متوسطاتِ درجاتِ تقديرِ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ ومتوسطاتِ درجاتِ تقديرِهم لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ ذاتِها.