الخدمات المصرفية الإسلامية ومساهمتها في تعزيز الميزة التنافسية لعينة من البنوك العاملة بالجزائر

المؤلفون

  • عادل زعيط جامعة بسكرة
  • الغالي بن ابراهيم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة محمد خيضر بسكرة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ierk.v11i2.2850

الكلمات المفتاحية:

الخدمة المصرفية الإسلامية، البنوك، الميزة التنافسية

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف إن كان تبني البنوك للصيرفة الإسلامية يساهم في تعزيز ميزتها التنافسية أم لا، وذلك من خلال قياس تأثير تقديم البنوك للخدمات المصرفية الإسلامية على أبعاد الميزة التنافسية، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استبيان على عينة من موظفي بعض البنوك التي تقدم خدمات مصرفية إسلامية، حيث تم استرجاع 43 من أصل 65، وتم تحليل البيانات ببرنامج SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديم البنوك للخدمات المصرفية الإسلامية يساهم في تعزيز ميزتها التنافسية من خلال أبعاد الجودة، الاستجابة والابتكار، في حين أن المساهمة في تخفيض التكلفة جاءت ضعيفة.

التنزيلات

منشور

2021-11-10

كيفية الاقتباس

زعيط ع., & بن ابراهيم ا. (2021). الخدمات المصرفية الإسلامية ومساهمتها في تعزيز الميزة التنافسية لعينة من البنوك العاملة بالجزائر. Khazzartech الاقتصاد الصناعي, 11(2), 69–93. https://doi.org/10.59791/ierk.v11i2.2850

إصدار

القسم

المقالات