توظيف الدراسات البيانية في إظهار جوانب من الإعجاز البياني عند عائشة عبد الرحمن من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق"

Auteurs

  • ابتسام فارح
  • السعيد بوخالفة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.700

Mots-clés :

الدراسات البيانية, الإعجاز, البيان, القرآن الكريم, عائشة عبد الرحمن

Résumé

تسعى هذه الدراسة إلى رصد توظيف الدراسات البيانية في تحديد مواطن الإعجاز البياني في القرآن الكريم، واستجلاء أسراره؛ ولأجل ذلك، اخترنا نموذجا من دراسات عائشة عبد الرحمن تتناول ذاك التوظيف البياني، من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق".

وفي الختام تبيّن لنا أنّ عائشة عبد الرحمن قد وفّقت إلى حدّ ما في إظهار الإعجاز البياني، وذلك من خلال استنادها إلى جوانب الدراسات البيانية اللغوية (الجانب المعجمي، الصوتي، الصرفي، النحوي، البلاغي)، وقد بيّنت أنه ما من لفظ فيه أو حرف يمكن أن يقوم مقامه غيره، بل ما من حركة أو نبرة لا تأخذ مكانها في البيان الأعلى.

Téléchargements

Publiée

2022-01-15

Comment citer

فارح ا., & بوخالفة ا. (2022). توظيف الدراسات البيانية في إظهار جوانب من الإعجاز البياني عند عائشة عبد الرحمن من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق". El Ihyaa, 22(1), 405–420. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.700

Numéro

Rubrique

المقالات