السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا

Auteurs

  • أحمد بالعجال

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.586

Mots-clés :

موريتانيا, السياسة الثقافية, التعليم, المحظرة, مبدأ المدرسة

Résumé

تتناول هذه الورقة جانبا مهما من السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا، وهو جانب المدرسة الفرنسية، التي نبتت في خضم صراع الاحتلال/المقاومة، الهوية/التغريب؛ الرفض/المناورة، وضمن أهداف الطرف الأقوى وتمسك المهزوم بمكتسباته التاريخية المتمثلة في هويته وتعليمه الأصلي؛ الأمر الذي جعل المدرسة تعدّ استمرارا لمحاولات الاخضاع والمقاومة. وعليه فهذه الورقة تحاول البحث في كيفية تمكين المستعمر الفرنسي لتعليمه ولغته، وكذلك النظر في الوسائل والأهداف والنتائج ووقعها على الأهالي المستعمرين، الذي رزئوا في تعليمهم التقليدي ولم ينالوا تعليما عصريا استعماريا كافيا

Téléchargements

Publiée

2021-10-24

Comment citer

بالعجال أ. (2021). السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا. El Ihyaa, 21(2), 715–738. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.586

Numéro

Rubrique

المقالات