أصالة الخط الكوفي في فن العمارة معالم تلمسان نموذجا
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4810Mots-clés :
الفن الإسلامي, الخط الكوفي, المساجد, تلمسان, الزخرفةRésumé
لقد عرف الخط العربي في جميع أقطار العالم الإسلامي، متنقلا من المشرق إلى المغرب حيث استخدم على نطاق واسع في جميع مجالات العمارة والفنون، مما جعل الزخرفة الخطية تغدو سمة من سمات الفن الإسلامي فبلغت درجة رفيعة من الجودة لم تبلغها أي أمة من الأمم السابقة ويرجع ذلك إلى ابتعاد الفنان عن محاكاة الطبيعة وتصوير الكائنات الحية وانصرافه عنها، مما جعله يبدع ويتفنن في إخراج زخارفه الخطية، يعتبر الخط الكوفي من أقوى ملامح الفن الإسلامي الذي برز بالمشرق وانتشر في أقطار المغرب حتى أضحى سمة رئيسية في الفن الإسلامي، إذ سنتعرض في هذا الموضوع إلى تطور الخط الكوفي بعاصمة المغرب الأوسط تلمسان من خلال دراسة بعض النماذج.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.