أصالة الخط الكوفي في فن العمارة معالم تلمسان نموذجا

Auteurs

  • نبيلة رزقي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4810

Mots-clés :

الفن الإسلامي, الخط الكوفي, المساجد, تلمسان, الزخرفة

Résumé

لقد عرف الخط العربي في جميع أقطار العالم الإسلامي، متنقلا من المشرق إلى المغرب حيث استخدم على نطاق واسع في جميع مجالات العمارة والفنون، مما جعل الزخرفة الخطية تغدو سمة من سمات الفن الإسلامي فبلغت درجة رفيعة من الجودة لم تبلغها أي أمة من الأمم السابقة ويرجع ذلك إلى ابتعاد الفنان  عن محاكاة الطبيعة وتصوير الكائنات الحية وانصرافه عنها، مما جعله يبدع ويتفنن في إخراج زخارفه الخطية، يعتبر الخط الكوفي من أقوى ملامح الفن الإسلامي الذي برز بالمشرق وانتشر في أقطار المغرب حتى أضحى سمة رئيسية في الفن الإسلامي، إذ سنتعرض في هذا الموضوع إلى تطور الخط الكوفي بعاصمة المغرب الأوسط تلمسان من خلال دراسة بعض النماذج.

Téléchargements

Publiée

2025-03-24

Comment citer

رزقي ن. (2025). أصالة الخط الكوفي في فن العمارة معالم تلمسان نموذجا. El Ihyaa, 25(1), 645–654. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4810

Numéro

Rubrique

المقالات