التّناص الشّعري في فن المقامات ـ البشير بوكثير أنموذجا ـ

Auteurs

  • عبد الرّحيم بن فرج
  • عبد الفتّاح بوعزّة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4796

Mots-clés :

التّناص, البناء الشّعري, المقامات, الجمالية

Résumé

تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف مواطن الانفتاح الثّقافي المتعدّد الأجناس الذي شهدته المقامة الجزائرية الحديثة، خاصة من خلال الرّجوع إلى النّص الشّعري وتوظيف بعض المقاطع منها داخل المتن الحكائي، بغية تطعيم هذه المتون بما هو شعري محض، وكذلك إيصاله للآخر حتّى يتعرّف على الثّقافة الشّعرية التي يتمتّع بها الأديب العربي كما فعل البشير بوكثير صاحب المدوّنة المختارة للدّراسة.

لنصل في خضمّ هذا الطّرح إلى فكرة مفادها أنّ مقامات البشير بوكثير جاءت محمّلة بالتّناص الشّعري نظير انفتاحه على الثّقافة الشّعرية العربية والنّهل منها اتّباعا وإبداعا وهو ما يثير في أذهاننا السّؤال التّالي: ما هي آليات وسبل انبناء التّناص الشّعري عند البشير بوكثير؟

Téléchargements

Publiée

2025-03-24

Comment citer

بن فرج ع. ا., & بوعزّة ع. ا. (2025). التّناص الشّعري في فن المقامات ـ البشير بوكثير أنموذجا ـ. El Ihyaa, 25(1), 429–442. https://doi.org/10.59791/ihy.v25i1.4796

Numéro

Rubrique

المقالات