نزول القرآن على سبعة أحرف: محاولة بناء نسق مفاهيمي تعلُّمي

Auteurs

  • رامي ساعد
  • أحمد كامش

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4699

Mots-clés :

الأحرف السبعة, تعليم القرآن, الأحرف القرآنية

Résumé

    الأحرف السبعة في القرآن الكريم مفهوم اختلفت فيه آراء العلماء منذ القديم، ولايزال يلتمس فيه الدارسون رابطا بين أطرافه التي تتفرع بين عدة حقول معرفية، ومع هذا الاختلاف والتفرع بين جوانبه، يصعب إدراجه في مقاربة تعلمية  للناشئة من المتعلمين ممن هم دون مستوى الاختصاص الشرعي، إلا أن واقع تعدد مصادر المعرفة القرآنية لديهم صار يلزم وضع هذا المبحث في نسق تعلمي معين تنسجم فيه المفاهيم لدى الناشيء مبدئيا، إلى حين ارتقائه لتغذيتها بالأدوات المعرفية اللازمة لهذا المبحث.

في هذا الإطار جاء هذا المقال محاولة لوضع المعارف المتعلقة بالأحرف السبعة في نسق مفاهيمي مترابط يسهل مقاربتها تعلميا ويجنب حال الالتباس والشتات التي قد تعتري المتعلم عند التطرق إلى هذا النوع من المباحث القرآنية.

Téléchargements

Publiée

2024-10-24

Comment citer

ساعد ر., & كامش أ. (2024). نزول القرآن على سبعة أحرف: محاولة بناء نسق مفاهيمي تعلُّمي. El Ihyaa, 20(4), 155–174. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4699

Numéro

Rubrique

المقالات