التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي في ظل أزمة كورونا
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i3.4684Mots-clés :
التأثير النفسي, الشائعات, مواقع التواصل الاجتماعي, أزمة كوروناRésumé
تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا على الطالب الجامعي. وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من جامعة أدرار- الجزائر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام المنهج الوصفي، الذي يتناسب والغرض من الدراسة. وتم تصميم استمارة استبيان بعد مراجعة الدراسات السابقة والأدب النظري وتم توزيعها إلكترونيا، وانتهت النتائج إلى أن أفراد العينة يؤكدون على ضرورة زيادة وعي الجمهور وبنائه ثقافياً. فالوعي هو العنصر الفاعل في مواجهة الشائعات، وهو الذي يجعل الجمهور قادراً على التمييز والانتقاء من بين ما يعرض عليه، وكما لا يخفى فإن من أهم آليات مواجهة الشائعات إتاحة المعلومة الصحيحة؛ لأن غياب المعلومة يهيئ البيئة الخصبة لانتشار الشائعات بشكل كبير والتأثر النفسي بها فيما بعد.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.