برامج تدبر القرآن الكريم في وسائل الإعلام دراسة وصفية

Auteurs

  • رقية بوسنان

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i3.4648

Mots-clés :

وسائل الإعلام, التدبر, القرآن الكريم, البرامج, الخدمة

Résumé

هدف البحث إلى إبراز أهمية وسائل الإعلام في خدمة تدبر القرآن الكريم، من الناحيتين النظرية والتطبيقية، واستخدم البحث منهج المسح، وأداة تحليل البرامج الإعلامية في مختلف الوسائل التقليدية والحديثة المتاحة، توصل البحث إلى نتائج من أهمها: تنوع برامج عرض القرآن الكريم، منها العرض المسموع المرئي أو المسموع، أو متعدد الوسائط على مستوى الشكل، كما تم عرض سور بعينها للتدبر والتأمل فيها عن طريق شرحها و تفسيرها، على مستوى المضمون، أو عرض المحاضرات المتعلقة بالتدبر للتعريف بالموضوع وأهدافه فيما يسمى بالعرض النظري، بينما تغيب استراتيجية تقديم برامج تدبر القرآن الكريم، ومن المفترض أن تكون سلسلة متكاملة لمتخصص واحد أو عدة متخصصين، بحيث يقدم كل واحد منهم الطريقة العملية لتدبر سور القرآن الكريم.

Téléchargements

Publiée

2024-10-21

Comment citer

بوسنان ر. (2024). برامج تدبر القرآن الكريم في وسائل الإعلام دراسة وصفية. El Ihyaa, 20(3), 79–102. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i3.4648

Numéro

Rubrique

المقالات