ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة

Auteurs

  • عادل مقراني

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4356

Mots-clés :

ضوابط, نص, عقلية, حداثية, مقارنة

Résumé

تهدف هذه الدراسة للإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الضوابط المعتبرة في قراءة النص القرآني عند كل من المدرسة العقلية والحداثية ؟ والتي جليتها من خلال الوقوف على الدلالة اللغوية والاصطلاحية لمفردات عنوان المقال، وبعدها بينت ضوابط قراءة النص المشتركة بين المدرستين، ثم فصلت القول في ضوابط قراءة النص المختلف فيها بينهما ، ثم ذكرت أسباب اختلافهم في ضوابط قراءة النص القرآني، وختمت المقال بذكر نتائج وتوصيات البحث. الكلمات المفتاحية ضوابط؛ نص؛ عقلية؛ حداثية؛ مقارنة.

Téléchargements

Publiée

2024-10-15

Comment citer

مقراني ع. (2024). ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة. El Ihyaa, 20(1), 47–68. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4356

Numéro

Rubrique

المقالات