دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي ( دراسة نقدية تحليلية )

Auteurs

  • جمال سايحي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v19i1.4290

Mots-clés :

مناهج نقدية, نص أدبي, تعليمية, كفاءات, تكامل معرفي

Résumé

تهدف هذه الـدراسة إلـى إبراز أهمية الـكفاءات في العملية التعليمية لتحليل النصوص الأدبية، باعتبار المناهج التعليمية والكفاءات الذهنية واللغوية أداة منظارية يتخذهـا المتعـلـم لتمكـنه من سبر أغـوار النص الأدبي وتفجير مكنوناته، باعتبار هذا الأخـيـر شبكة من العلاقـات الـداخـلية ـ عـلـى حد تعبير الـبنيـويـين ـ ومن ثم يصل المتعلم إلى العملية الهدف بالكشف عن الجماليات التي كانت مـخـبـوءة فـي النص، لذلك فإن تعليمية النص الأدبي تتخذ النص الأدبي وتعتبره شكلا من أشكـال الـتـبـئيـر الذي يمـثـل المحـور الـذي يتم الاشتـغـال فيه والتركيـز عليه، ذالك أن الدراسـات اللـسـانية المعـاصرة تـعـتـبـر النص الأدبـي بنية مغلقة ومكتفية بذاتها ومنفصلة عن السيـاقـات الخارجية، وتحقق لنفسها مجاوزة حدود المؤلف ( مـوت المؤلف ) على حـد تعبير رولان بارت، وعليه، فإن تعليمية الـنـص الأدبي تعـود إلـى حـقـل المنـاهج النقدية لتستعير الوسيلة المثلى لتفجير النص وكشف الجوانب الجمالية الـمـنـطـوية فيه. كـمـا تهـدف الـدراسة أيـضـا إلـى الـوقـوف على أهم الأسباب والحلول الممكنة والمقترحة من أجل تطوير الملكات والكفاءات البشرية، وإلى الوقوف على الوسائط التـي لابد من اتخـاذهـا لإنجـاح تـطـويـر الكفاءات الإنسانية بصفة عامة، والكفاءات اللغـوية والتعليمية في المؤسسات التعليمية على وجه الخصوص، و ستتخذ هذه الـدراسة الـمنهج الـوصفي الـذي يجمع بين التحليل والمقـارنة بين الكفاءات البشرية والتعليمية. وانطلاقا من هذه الديباجة فإن الدراسة تطرح الإشكالات الآتية: ـ ما هي أهمية الكفاءات التعليمية في مقاربة النصوص وتحليلها ؟ وما هي العلاقة التي تربط بين النص والكفاءة ؟ وهل بإمكاننا أن نصل إلى رؤية جديدة تجمع بين المناهج الأصيلة والمستعارة ونكيفها حسب ما تملي به العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ؟ الكلمات المفتاحية: مناهج نقدية، نص أدبي، تعليمية، كفاءات، تكامل معرفي.

Téléchargements

Publiée

2024-07-04

Comment citer

سايحي ج. (2024). دور الكفاءات في تطوير المناهج التعليمية لتحليل النص الأدبي ( دراسة نقدية تحليلية ). El Ihyaa, 19(1), 731–750. https://doi.org/10.59791/ihy.v19i1.4290

Numéro

Rubrique

المقالات