أثر الإيمان باليوم الآخر على السلوك الاقتصادي للمسلم

Auteurs

  • محمد حمدي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v15i1.4158

Mots-clés :

العقيدة, الرسالة الاستخلافية, اليوم الآخر, الإنفاق في سبيل الله, النظرة الكونية الشاملة, العلاقة بين العقيدة والاقتصاد, نماذج السلوك الاقتصادي, العلاقة بين الدنيا والآخرة

Résumé

تناول الباحث أثر الإيمان باليوم الآخر على السلوك الاقتصادي للمسلم الذي ينبع من عقيدة راسخة في القلب أولا، وبالوعي التام بحقيقة الحياة الدنيا، لكونها مجالا للتسابق نحو الفوز الحقيقي في الدار الآخرة. يُستهل البحث ببيان مفهوم الإيمان باليوم الآخر كمقوم أساس من مقومات الإيمان، فإذا تمكنت النظرة الشاملة في العلاقة بين الحياة الدنيا والآخرة من نفس المؤمن أثمرت سلوكا متميزا في ربط العقيدة بالاقتصاد في الإنتاج والإنفاق والاستهلاك وسائر الظواهر الاقتصادية، مدعما بيان هذا الأثر من سلوك الصحابة رضوان الله عليهم، كنموذج للحياة الإنسانية الواعية لهدفها في الحياة. ويخلص الباحث إلى أن هذا الإيمان يحرر المسلم من أسر المادة وحب الدنيا ويحولها إلى وسيلة عمل وسعي جاد ومسؤولية نحو تحقيق الهدف الأكبر للإنسان والسعي نحو ابتغاء مرضاة الله

Téléchargements

Publiée

2024-05-30

Comment citer

حمدي م. (2024). أثر الإيمان باليوم الآخر على السلوك الاقتصادي للمسلم. El Ihyaa, 15(1), 89–104. https://doi.org/10.59791/ihy.v15i1.4158

Numéro

Rubrique

المقالات