دور مؤسسات التعليم العالي العربية في تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية: دراسة تحليلية

Auteurs

  • محمد العوفي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v14i1.4135

Mots-clés :

مؤسسات التعليم العالي, مفهوم المواطنة, طلاب التعليم العالي, العولمة الثقافية, المجتمعات العربية

Résumé

تعتبر قضية المواطنة من القضايا المهمة التي تركز عليها الدولة الحديثة، لاسيما في ظل العولمة الثقافية التي تفرض كثيرا من التحديات في وجه المحافظة على مفهوم المواطنة وتنميته لدى فئة الشباب في المجتمعات المعاصرة، ومنها بالطبع المجتمعات العربية. وهدفت الدراسة الحالية إلى تأكيد وتبرير حاجة المجتمعات العربية المعاصرة إلى تنمية مفهوم المواطنة لدى الشباب العربي، وهدفت أيضا إلى تحليل الدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التعليم العالي العربية في مجال تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلاتها، من خلال تتبع الإطار النظري المتعلق بالمواطنة والعولمة الثقافية ودور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المواطنة لدى طلابها، وتحليله في ضوء نتائج الدراسات ذات العلاقة المباشرة، وواقع المجتمعات العربية المعاصرة حول هذا الشأن. وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تؤكد ضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي العربية بدورها المنوط بها في مجال تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها، وإكسابهم قيم المواطنة الحضارية. كما اقترحت الدراسة جملة من التوصيات التي يمكن أن تفعّل هذا الدور لدعم جهود الدول العربية في سبيل تنمية المواطنة لدى شبابها بما يكفل لهم التعامل بإيجابية ونقد بناء مع تحديات العولمة الثقافية.

Téléchargements

Publiée

2024-05-22

Comment citer

العوفي م. (2024). دور مؤسسات التعليم العالي العربية في تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية: دراسة تحليلية. El Ihyaa, 14(1), 61–80. https://doi.org/10.59791/ihy.v14i1.4135

Numéro

Rubrique

المقالات