إشكاليات التعددية المنهجية في قراءة أركون للتراث الإسلامي

Auteurs

  • فارح مسرحي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v13i1.4116

Mots-clés :

إشكالية, التعددية, إشكالية التعددية, التعددية المنهجية, القراءة, قراءة أركون, التراث الإسلامي

Résumé

الهدف من هذه الورقة هو محاولة فتح نقاش نقدي موضوعي حول مسألة توظيف العلوم الإنسانية والاجتماعية في قراءة التراث العربي الإسلامي، فمن المعلوم أن الكثير من أعلام الفكر العربي الإسلامي المعاصر سعوا إلى إنتاج خطابات علمية حول الموروث الإسلامي من خلال اعتمادهم على أدوات ومناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية الحديثة والتي ولدت وتطورت في الفكر الغربي ولم يكن للمسلمين أي إسهام فيها، لذلك فإن الكثير من الإشكاليات تطرح بشأن هذه العملية، من قبيل: ما مدى مشروعية الاعتماد على هذه الأدوات؟ وما مدى فاعليتها؟ ثم ما مدى علمية الخطابات المنتجة من خلالها؟

Téléchargements

Publiée

2024-05-22

Comment citer

مسرحي ف. (2024). إشكاليات التعددية المنهجية في قراءة أركون للتراث الإسلامي. El Ihyaa, 13(1), 198–209. https://doi.org/10.59791/ihy.v13i1.4116

Numéro

Rubrique

المقالات