الفلسفة التربوية بين الضبط والانضباط

Auteurs

  • محمد أحمد عبد الرحمن

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v13i1.4108

Mots-clés :

الفلسفة, الفلسفة التربوية, الضبط, الانضباط

Résumé

كان الطفل ولا يزال محل الأسئلة التربوية الكبرى في كل المؤسسات التعليمية بل وحتى الأسرية، إذ تختلف الأمهات في الأساليب التربوية كما تختلف المدرسات فيها، وبالمقابل يختلف الآباء في النظر إلى الأساليب التربوية بين الانضباط الذاتي بالتأديب والتهذيب والثواب من جهة، وبين الضبط الإداري بالقهر والجبر والعقاب من جهة أخرى، ولكل طرف فلسفته في تفسير وجهة نظره، ومن هنا كان التساؤل الأساسي هنا هو: أي الأساليب أهم في التربية وأجدى للتحصيل العلمي؟ وما دليل ذلك؟ وما المؤشرات التربوية والتجارب التعليمية التي تثبت تقديم إحدى الطريقتين على الأخرى؟ وما الذي تؤيده الأبحاث الميدانية، والحقائق النظرية؟

Téléchargements

Publiée

2024-05-22

Comment citer

عبد الرحمن م. أ. (2024). الفلسفة التربوية بين الضبط والانضباط. El Ihyaa, 13(1), 60–81. https://doi.org/10.59791/ihy.v13i1.4108

Numéro

Rubrique

المقالات