القيم التنظيمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية "دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة"

Auteurs

  • بلقاسم سلاطنية
  • أسماء بن تركي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4059

Mots-clés :

القيم التنظيمية, المؤسسة التعليمية الجزائرية, بثانويات, بلدية بسكرة

Résumé

تعتبر المؤسسة التعليمية الجزائرية جزءا من الأجزاء المهمة في المجتمع، لها وظائف أساسية تؤديها، من خلال تحقيقها لمجموعة من الأهداف المسطرة، معتمدة في ذلك على غيرها من الأجزاء الأخرى للمجتمع، هذه الأخيرة تواجه العديد من المشاكل والصعوبات في تحقيـق أهدافـها، ممـا دفـع بالإدارة التربويـة لاتخـاذ العديد من الإجراءات والإصلاحات، مثل الإصلاح في المناهج التربوية، تغيير مقاربات التدريس وغيرها من الإصلاحات الأخرى. دلت هذه المشاكل والصعوبات على وجود خلل وظيفي ما في أحد عناصر أو أجزاء المؤسسة التعليمية، ولأن إدارة المؤسسة هي أحد الأجزاء وأهمها في المؤسسة التعليمية، باعتبارها القائم على تسيير شؤونها، وحلقة الوصل بين الإدارة التربوية والأستاذ المشرف المباشر على العملية التعليمية، فقد يكون عدم أدائها لدورها بالشكل الصحيح كما هو مسطر ومخطط له من طرف المسؤولين عن ذلك، أحد أسباب هذه المشاكل التي تعاني منها المؤسسة التعليمية وتعيقها في أدائها لوظائفها بالشكـل الفـعال. وانطلاقا من أن القيم التنظيمية السائدة داخل إدارة المؤسسة التعليمية هي الموجه الأساسي للموظفين لأداء وظائفهم، فقد تكون أحد أسباب تخلف إدارة المؤسسة التعليمية عن أداء مهامها بكـل فعاليـة.

Téléchargements

Publiée

2024-05-16

Comment citer

سلاطنية ب., & بن تركي أ. (2024). القيم التنظيمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية "دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة". El Ihyaa, 12(1), 23–44. https://doi.org/10.59791/ihy.v12i1.4059

Numéro

Rubrique

المقالات