أثر السنة النبوية في توجيه العلوم التربوية والاجتماعية

Auteurs

  • حسن رمضان فحلة

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v10i1.3890

Mots-clés :

السنة النبوية, أثر السنة, توجيه, العلوم التربوية, التوجيه التربوي, التوجيه الاجتماعي

Résumé

جاءت السنة النبوية، توضح وتبين ما جاء في القرآن الكريم لقوله تبارك وتعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم" النحل: 44. وفيها بيان تشريعات وآداب أخرى سواء كانت مستنبطة من القرآن الكريم، أو بما يراه من المعاملات والأخلاق التي تستقيم عليها حياة الناس، فكان عليه الصلاة والسلام مربيا عظيما فذا. وكان عليه الصلاة والسلام يراعي حاجات الطفولة، وطبيعتها، مهتما بالفروق الفردية فيما بين الأطفال مع الاستفادة من مواهبهم واستعداداتهم وطبائعهم. وفي الوقت نفسه انصب اهتمامه على ما عند الشباب من غرائز وميول ليقيمها على الواقعية والمثالية خشية الانحراف والضلال، كما أنه اهتم ببقية عناصر المجتمع المرأة والرجل على حد سواء، وعلاقة كل منهم بالله والإسلام والنفس والحياة والكون. وبذلك جعلت السنة النبوية الإنسان مدار العملية التربوية من المهد إلى اللحد، مقدمة المنهج التربوي المتسم بالتكامل والشمولية والواقعية والمثالية.

Téléchargements

Publiée

2024-03-06

Comment citer

فحلة ح. ر. (2024). أثر السنة النبوية في توجيه العلوم التربوية والاجتماعية. El Ihyaa, 10(1), 139–178. https://doi.org/10.59791/ihy.v10i1.3890

Numéro

Rubrique

المقالات