أساليب التّربية عند الشّيخ محمّد عبدَه
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1661Mots-clés :
الأساليب, التّربية, الإصلاحRésumé
تهدف الدّراسة إلى إبراز أهمّ أساليب التّربية عند الشّيخ محمّد عبدَه مِنْ خلال أدبياته المجموعة في تاريخ الأستاذ الإمام لتلميذه محمّد رشيد رضا، وفي الأعمال الكاملة التي جمعها المحقق محمّد عمارة، وكذا مِنْ خلال عمله الميداني في مزاولة رسالة التّربية والإصلاح.
وقد حاول الباحث تتبّع وتقصِّي الأساليب التّربوية التي اعتمدها في إصلاحاته لاستثمارها في العمل التّربوي.
لتخلص الدّراسة إلى أنّه استلهم هذه الأساليب مِنْ تجارب المصلحين السّابقين، جاعلا مِنَ الشّريعة الإسلامية مرجعه الأساس في التّربية، دون أنْ يُغفل أساليب التّربية التي أقرّها علم التّربية الحديث في هذا الجانب؛ فاستطاع بتوظيفها أنْ يحقق قدرا محترما مِنَ الإصلاح التّربوي في المجتمع الذي خدم به بلده والأمّة الإسلامية والإنسانية جمعاء.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.