منهج الاستدلال عند الإمام الرجراجي من خلال كتابه مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل

Auteurs

  • محمد بوهالي
  • عبد الكريم حامدي

DOI :

https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1653

Mots-clés :

منهج الاستدلال, الرجراجي, مناهج التحصيل, نتائج لطائف التّأويل

Résumé

يُعدُّ كتابُ مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل للرجراجي من الموسوعات الأصولية والفقهية واللغوية؛ إذ استوعب في مسائله الكثير من الفوائد، والدّرر حتى أصبح مرجعاً لا يستغنى عنه في الخلاف النّازل عند المالكية.

وما يميّز هذا المرجع اعتماده على الدليل في استنباط الأحكام؛ إذ لا تكاد تخلو مسألة من مسائله من الأدلّة النّقلية أو العقلية. وقد سلك منهجاً علمياً في الاستدلال على المسائل، حيث يذكر الأقوال مع إسنادها، ثم الإشارة إلى الدّليل مع التّوجيه، والتأويل، والتّعليل، والترجيح، وبيان أسباب الخلاف، فكان هذا المنهج بارزاً وملازماً له في الكتاب كلّه.

Téléchargements

Publiée

2023-01-30

Comment citer

بوهالي م., & حامدي ع. ا. (2023). منهج الاستدلال عند الإمام الرجراجي من خلال كتابه مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل . El Ihyaa, 23(1), 321–348. https://doi.org/10.59791/ihy.v23i1.1653

Numéro

Rubrique

المقالات