المكتبات العامة والمتعسرين قرائيا في ظل معايير الافلا: دراسة تحليلية للتعليمات الإرشادية الخاصة بالخدمات المكتبية للمتعسرين في القراءة- الافلا 2001- 2014
DOI :
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.1186Mots-clés :
المكتبات العامة, المتعسرين قرائيا, معايير الافلا 2001-2014, التعليمات الإرشادية لخدمات المكتبة 2001-2014Résumé
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية المكتبات العامة في مساعدة المتعسرين قرائيا، من خلال تحليل مضمون التعليمات الإرشادية الخاصة بالخدمات المكتبية للمتعسرين في القراءة الصادر عن الافلا 2001 و2014، حيث تمت دراسة المحتوى لفئة الشكل والمضمون، وبعد التحليل الكمي والكيفي للتعليمات الإرشادية، توصلت الدراسة بأن عسر القراءة هو اضطراب في القراءة والكتابة والتهجئة يصيب 8% من سكان العالم، وتقع على عاتق المكتبات والمكتبات العامة خاصة دور مساعدة هذه الفئة في الوصول واستخدام المعلومات وتشجعهم على القراءة، من خلال توفيرها لمواد المناسبة كالكتب الناطقة وكتبdaisy والكتب الإلكترونية...، بالإضافة إلى توفير أهم التجهيزات مثل تقنية التصنيع الصوتي، وتحويل النص إلى كلام... وتوفير المكان والبيئة المناسبة والمكتبي الواعي والمؤهل لمرافقة هذه الفئة، مع تضمين مجموعة من الممارسات للاستفادة من التجارب وتحيين هذه الإرشادات من خلال موقع الافلا.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.