Theoretical Frameworks Explaining the Emergence of the State Social Contract Theories as a Paradigm
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v25i2.4903الكلمات المفتاحية:
الدولة، الشرعية السياسية، العقد الاجتماعي، المجتمع السياسيالملخص
تفسر نظريات العقد الاجتماعي، كيفية ظهور الدولة، كتنظيم اجتماعي وسياسي، وتعد في مضمونها تطورا مهما في مواضيع الاجتماع السياسي؛ حيث أنها أرجعت، لأول مرة، أصول السلطة السياسية إلى الإرادة الشعبية، بعدما كانت، ولعقود طويلة، تحكمها النظريات التيوقراطية، التي كانت تعبر عن رأي الكنيسة، والتي تجعل من الإرادة الإلهية مصدرا للحكم، وأساسا وحيدا للشرعية السياسية؛ فقد أجمع كل من هوبز، وجان لوك، وجون جان روسو على أن نشأة الدولة ترجع إلى عقد اجتماعي، أبرمته المجموعات البشرية الأولى فيما بينها؛ لتحسين أوضاعها المعيشية؛ إلا أنهم اختلفوا حول وصف الحياة الطبيعية للأفراد قبل إبرامهم لهذا العقد، وعلى تحديد الأطراف المشاركة في هذا العقد، مما أدى إلى اختلاف النتائج التي توصل إليها كل منهم.
اعتمدنا في هذه الدراسة المركزة، لأهم النظريات المفسرة لظهور السلطة السياسية، المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلنا من خلالها إلى أن نظريات العقد الاجتماعي قد انتهجت، لأول مرة، التفكير العلمي المنطقي، في محاولة للتخلص من الإرث الكنسي المهيمن، ومن ثمة استطاعت، وبخاصة نظرية جون لوك، أن تضع أساسا مقبولا للشرعية السياسية، لا يتناقض مع الرؤية الإسلامية في تنظيم الاجتماع السياسي، مما حفزنا للشروع في كتابة دراسة نشرح فيها النظرية الإسلامية في تكوين الدولة وتأسيسها، على ضوء التجربة النبوية في المدينة المنورة. كما تبين لنا أن الدولة قد ظهرت في إطار مشروع مجتمعي متكامل، من أجل تحقيق أهداف ثلاثة: المحافظة على السلم العام، وتحسين الأوضاع المعيشية، وتحقيق العدل والمساواة بين الناس.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.