إسهام الوقف التعليمي في التنمية المجتمعيّة مؤسسة (Wellcome Trust) أنموذجا

المؤلفون

  • الحاج حمو باحمد خياط
  • عزوز مناصرة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4695

الكلمات المفتاحية:

الوقف التعليمي، التنمية المجتمعية، الوقف التعليمي في الغرب، (Wellcome Trust)

الملخص

ساهم الوقف منذ القديم ولا يزال في تنمية المجتمعات، باعتباره الوعاء الأمثل للنشاط الاجتماعي الذي يجمع في خصائصه بين مؤهلات القطاعين ـ العام والخاص ـ ويتربع أعلى درجات سلَّم القطاع الثالث؛ ولكونه مؤسسة ذات توجه ومجال يرتضيه الواقف في شتى المجالات (الدينيَّة، التعليميَّة، الصحيَّة، الاجتماعيَّة).

وفي الدراسة حديث عن مفهوم الوقف التعليمي والتنمية المجتمعية، وعن نشأة الوقف التعليمي وأنواعه، ومدى إسهامه في التنمية المجتمعيَّة، كما تعرض الدراسة لنشأة الوقف التعليمي عند الغرب، ونماذج عنه مستوحاة من روح التشريع الإسلامي وتاريخه، وتبين مدى إسهامها في التنمية المجتمعيَّة، وقد خصَّت الدراسة مؤسسة (Wellcome Trust) فعرَّفت بالمؤسسة، وعرضت أنشطتها ومجالات عملها، ثمَّ سلَّطت الضوء على الجانب الإداري للمؤسسة فالقانوني ثمَّ المالي، وعرضت كذلك خطَّة التطوير بها، لتبيِّن خاتمة الدراسة إسهام المؤسسة القويِّ في التنمية المجتمعيَّة من خلال إنفاقها على: العلم ـ الثقافة والمجتمع ـ الابتكارات مجالات أخرى ذات الأولويَّة.

التنزيلات

منشور

2024-10-24

كيفية الاقتباس

خياط ا. ح. ب., & مناصرة ع. (2024). إسهام الوقف التعليمي في التنمية المجتمعيّة مؤسسة (Wellcome Trust) أنموذجا. الإحياء, 20(4), 61–88. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i4.4695

إصدار

القسم

المقالات