Prisoners of War in International Conventions Versus Islamic Law

المؤلفون

  • Tahar ABBOU

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4636

الكلمات المفتاحية:

أسرى الحرب، اتفاقية جنيف، الشريعة الإسلامية

الملخص

شهدت معاملة أسرى الحرب تطورات إيجابية هامة عبر حقب الزمن المتتالية في مختلف الحضارات التي مرت بها البشرية. كما شهدت تغييرات إيجابية كبيرة مع مجيء الإسلام بفضل تعاليمه من خلال القرآن والسنة؛ التي كانت تصب في مجملها في ضمان سلامة وكرامة أسير الحرب. في القرآن الكريم، هناك العديد من الآيات التي تنص على كيفية معاملة أسرى الحرب، ولعل من أهم ما ورد في هذا السياق من أحكام، عدم إجبار الأسير على ترك ديانته، وحفظ كرامته. وبصورة عامة، تحرم الشريعة الإسلامية أي تعسف أو أي نوع من التعذيب النفسي أو الجسدي في حق أسرى الحرب. وبالنسبة للقانون الدولي، فإن معظم الاتفاقيات والمعاهدات التي تناولت الموضوع تمت المصادقة عليها بعد الحربين العالميتين، في النصف الأول من القرن العشرين، أي بعد حوالي أربعة عشر قرنا من معالجة الإسلام لهذا الموضوع. وتعتبر اتفاقية جنيف لسنة 1949 أحدث معاهدة حول كيفية معاملة أسرى الحرب، حيث تنص في موادها المائة والثلاثة والأربعين على شروط احتجاز أسرى الحرب. سنحاول من خلال المقال تسليط الضوء على حقوق أسرى الحرب في دراسة مقارنة بين القانون الدولي من خلال اتفاقية جنيف الثالثة ومصادر الشريعة الإسلامية. سيتم في هذه الدراسة التركيز على المواد رقم 13، 14، 20، 51، من اتفاقية جنيف والمتعلقة بمعاملة أسرى الحرب وما يقابلها من نصوص تتناول نفس المسائل من الشريعة الإسلامية لتوضيح مدى تأثير الشريعة الإسلامية في المعاهدات الدولية المتعلقة بأسرى الحرب.

التنزيلات

منشور

2024-10-16

كيفية الاقتباس

ABBOU, T. (2024). Prisoners of War in International Conventions Versus Islamic Law. الإحياء, 20(2), 1071–1088. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i2.4636

إصدار

القسم

المقالات