Realizing the Speech Act of Requeston pragmatic competence task performance The case of third year students at the department of English Batna2 University
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4589الكلمات المفتاحية:
Pragmatic competence، Speech act، request realization، politeness strategiesالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة ممارسة الطلبة لمهام الكفاءة التداولية عموما و تحقيق الالتماس كفعل من أفعال الكلام بشكل خاص، و يتطلّب هذا الموضوع تحليل استراتيجيات الالتماس المستعملة من طرف الطلبة و دراسة تأثير العوامل الاجتماعية على اختياراتهم لتراكيب اللغوبة و مبادئ اللباقة في الكلام إلى جانب تحديد الصعبات التي قد تواجههم أثناء ممارسة مهام الكفاءة التداولية. لقد تمّ إجراء هذا البحث بالاعتماد على تمارين الاختبارات التداولية والمقابلة الجماعية لعينة من طلبة السنة الثالثة لغة انجليزية جامعة باتنة ، حيث تمّت معالجة المعطيات المتحصل عليها بالاستعانة بمعاييرتحقيق الالتماس ل: (BLUM-KULKA and OLSHTAIN, 1984) و ( 1989 and allBLUM-KULKA) استراتجيات اللباقة ل: (Brown & Levinson,1987, 1978). بينت نتائج هذه الدّراسة أنّ الطلبة ركزوا على استراتيجية واحدة فقط لتحقيق الالتماس كما أثبتت أن العوامل الاجتماعية لم يكن لها تأثير كبير في اختيار الطلبة للتراكيب اللغوية المناسبة للساق و أكدت أيضا أن الصعوبات التي يواجهها الطلبة أثناء تأدية مهام الكفاءة التداولية تتمثل في الضعف في المستوى النحوي و الصرفي و التركيب _ حسب رأي الطلب _ و التي بدورها لا تعد من متطلبات ممارسة الكفاءة التداولية ، بناء على هذه النتائج نقترح على أساتذة اللغة الانجليزية الاهتمام أكثر بتنمية الكفاءة التداولية بالتركيز على الجانب الاجتماعي و الثقافي للغة الأجنبية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.