واقع الغش الإلكتروني في الإمتحانات الجامعية "بحث ميداني بجامعة باتنة1"
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v18i1.4258الكلمات المفتاحية:
الغش الإلكتروني، الامتحانات الجامعيةالملخص
هدف هذا البحث إلى معرفة واقع الغش الإلكتروني في الإمتحانات الجامعية"بحث ميداني بجامعة باتنة1"، ولتحقيق اهداف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لأغراض البحث، كما تم استخدام استمارة لجمع البيانات من مجتمع البحث، والتي طبقت بعد حساب صدقها وثباتها على عينة قوامها 960 طالب وطالبة. وقد أظهرت نتائج البحث انتشار الغش الإلكتروني في الإمتحانات الجامعية بنسبة معتبرة قدرت ب48.02% ، كما اظهرت نتائج البحث اهم الوسائل الإلكترونية التي يستخدمها الطالب الجامعي في الغش والمتمثلة في الهاتف الذكي بنسبة 18.54%، سماعات البلوتوث بنسبة 15.10%، الساعات الإلكترونية بنسبة 9.16%،السماعات اللاسلكية بنسبة 5.10%، كما اظهرت نتائج البحث المستويات التي يلجأإليها الطالب الجامعي في الغش الإلكتروني في الإمتحانات الجامعية، تمثلت في الإطلاع على المعلومات المدرجة في إحدى وسائل الغش الإلكتروني (الهاتف الذكي-الساعة الإلكترونية) بنسبة 53.57% ، طلب مساعدة من زميل داخل قاعة الإمتحان بنسبة 28.85%، الإتصال بزميل خارج قاعة الإمتحان بنسبة 17.57%. وفي ضوء نتائج هذا البحث يجدر الإهتمام بهذا الموضوع الحساس بإجراء بحوث اخرى في هذا المجال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.