نظرة في النحو العربي مفهومه وسبيل تحصيله
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v11i1.3926الكلمات المفتاحية:
النحو العربي، مفهوم النحو، تحصيل النحوالملخص
علم النحو من العلوم التي نالت حظا كبيرا من الخلاف بين المتقدمين، وقد امتدّ أثره إلى المحدثين، وإن كان خلاف المحدثين فيه يختلف عنه عند القدماء من بعض الجهات؛ وترجع في عمومها إلى الموضوع وإلى المنهج. كما اعترضت سبيل تحصيله معوّقات كثيرة. وأقصد بالتحصيل ما هو أعم من مجرد التلقين في قاعة الدرس، فقد ينال بالمطالعة في كتبه، أو بغير ذلك من وسائل تحصيل العلم، خاصة مع توّسع استعمال وسائل توصيل المعارف، من مختلف الأماكن وفي كل الأوقات، وعلى شتى الحالات. ولكن منع من الانتفاع بذلك بعض المعوقات، جعلت بعض الناس يستصعبونه ويصدون عنه صدودا، وفي ما يلي بعض مما أراه حقيقا بمعاودة النظر فيه، تيسيرا لتراثنا على المتعلمين، ودرءا لما شابه من خلل.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.