Murals of Ahmed Bey Palace in Constantine: drawings of the city of Cairo and Alexandria as a model
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v24i1.3851الكلمات المفتاحية:
الزخارف العمائرية، الجص، الفريسكو، قصر أحمد باي، قسنطينةالملخص
يعد فن الرسومات الجدارية من أقدم الأمور التي اهتم بها الإنسان منذ القدم حيث استعمل الإنسان البدائي جدران الكهوف للتعبير عن ما يدور في خاطره، وبمرور الأزمنة تطور هذا الفن فأصبح ما يعرف بالزخارف العمائرية التي لجأ لها الإنسان لتجميل جدران قصوره ومنازله، حيث نفذت هذه الزخارف على مواد متنوعة كالجص الذي نقش عليه بالحفر البارز والغائر والمائل ورسم عليه بالألوان المائية أو يعرف بالفريسكو هذا الأسلوب الذي ذاع استعماله عند العثمانيين من قبل السلاطين والأغوات والدايات والبايات، وأحمد باي كغيره من الحكام شيد قصرا في مدينة قسنطينة عاصمة بايلك الشرق، وعمل على تزيينه بأنفس المواد وأجملها وأروع الزخارف فجعله تحفة معمارية غنية بمختلف العناصر الزخرفة المعمارية بما في ذلك استعمال أسلوب الفريسكو، والذي حاولنا أن نعرج عليه في ورقتنا هذه من خلال دراسة نموذجي لوحتي مدينة القاهرة والإسكندرية المرسومة بالقصر سعيا منا لإبراز سماتها ومعرفة دلالاتها، حيث وجدنها تغطي جزء كبير من جدران القصر إضافة إلى تميزها بدرجة عالية من الدقة والإبداع وغنية بالرموز والدلالات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.