Anticipating Students’ Academic Achievements through Metacognitive Awareness and Learning Strategies Case Study of 3rd Year Students at the English Department Batna 2 University
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.2018الكلمات المفتاحية:
الوعي المعرفي، استراتيجيات التعلم، الإنجازات الأكاديميةالملخص
على مدى عقود قام الباحثون من مجموعة من التخصصات بالعديد من الأبحاث في آليات التعلم. تتطلب عمليات التعلم الفعالة تطوير قدرات محددة لتساعد على التكيف مع التغيير الديناميكي للحياة. وقد كشفت البحوث أن الذكاء وحده لا يكفي لاستباق كفاءة التعلم؛ بل يمكن التنبؤ به من خلال الاختيار المناسب وتطبيق استراتيجيات التعلم. ومع ذلك، يمكن اختيار هذه الاستراتيجيات تبعا لمستوى المتعلم من الوعي المعرفي، الذي يسمح بتنفيذ استراتيجيات التعلم المناسبة. يبدي بعض المتعلمين استعداداً كبيراً لتطوير هذه الاستراتيجيات بأنفسهم عبر الزمن؛ ومع ذلك، يحتاج آخرون إلى تدريب خاص على الوعي المعرفي واستراتيجيات التعلم حتى لا يظلوا في مستوى دون المستوى الأمثل من التطور. وقد يسهم هذا التدريب في تحقيق إنجازات أكاديمية عالية للمتعلمين. تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير استراتيجيات التعلم والوعي المعرفي على الإنجازات الأكاديمية لطلاب السنة الثالثة في جامعة باتنة 2 في قسم اللغة الإنجليزية. وقد تم تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها لتبين أن بعض استراتيجيات التعلم والوعي المعرفي تسهل تحقيق النجاح الأكاديمي، في حين أن استراتيجيات أخرى لها نتائج عكسية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.