التوازن بين جوانب التكوين في برامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات بالجزائر وكبيك - دراسة مقارنة-

المؤلفون

  • محمود شنتي
  • محمد الطاهر طالبي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.850

الكلمات المفتاحية:

التكوين الأولي، أساتذة الرياضيات، جوانب التكوين، التوازن

الملخص

نقدم في هذه العمل دراسة حول التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات لطور التعليم المتوسط في كل من الجزائر وكبيك والذي ركزنا فيه بالخصوص على نوعية التوازن المؤمن بين جوانب التكوين (التخصصي؛ التربوي-الديداكتيكي؛ المهني)، والغرض الاستفادة من فهم مزايا النظام الكبيكي حول تأمين التوازن المناسب بين جوانب التكوين، وهذا لتقديم بعض الإرشادات للمساهمة في تطوير برنامج التكوين الجزائري. هذا العمل عبارة عن دراسة تحليلية مقارنة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كونه یتماشى مع طبيعة الموضوع، حيث نحلل مضمون مجموعة من الوثائق والمستندات ثم نقارنها. وفي الختام وفي محاولة منا لفهم أوجه التشابه والاختلاف بين نوعية التوازن الموجود بين كلا النظامين، خلصنا إلى أن برنامجي التكوين الكبيكي يوازن بين جوانب التكوين الثلاثة، في حين أن البرنامج التكوين الجزائري أهمل جانبين اثنين (التربوي- الديدكتيكي؛ المهني) لحساب الجانب الثالث (التخصصي).

التنزيلات

منشور

2022-01-15

كيفية الاقتباس

شنتي م., & طالبي م. ا. (2022). التوازن بين جوانب التكوين في برامج التكوين الأولي لأساتذة الرياضيات بالجزائر وكبيك - دراسة مقارنة-. الإحياء, 22(1), 1195–1208. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.850

إصدار

القسم

المقالات