الصحافة الإسلامية كوسيلة لتنمية جوانب التربية الإسلامية - الواقع والتحديات –

المؤلفون

  • سكينة العابد
  • عبد الهادي محمود الزيدي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.768

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الإسلامي، الصحافة الإسلامية، التربية الإسلامية، التنمية

الملخص

هدفت هذه الدراسة استشراف علاقة الصحافة الإسلامية بتنمية جوانب التربية الإسلامية ماضيا وحاضرا ومستقبلا، من خلال اعتماد المنهج الوصفي والتاريخي التحليلي، وباستشراف الواقع وتحدياته، ثم التطرق للأفاق المستقبلية المنوطة بالصحافة الإسلامية في قيامها بدور تنمية جوانب التربية الإسلامية، لما لهذه الوسيلة من تأثير بارز على جموع القراء. وبناء عليه ستركز دراستنا على الإجابة على السؤال المحوي التالي: ما واقع الصحافة الإسلامية كوسيلة تعمل على تنمية جوانب التربية الإسلامية؟

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو كون الصحافة الإسلامية دورا كبيرا في تنمية جوانب التربية الإسلامية باعتبارها أهم وسيلة للدعوة والإعلام، ومن خلال معالجتها لأهم القضايا التي تهم المجتمعات الإسلامية، وقد بدى هذا بارزا من خلال قراءة تاريخية في فحوى الصحافة الإسلامية ماضيا وحاضرا.

وعلى الرغم من هن أهمية هذا الدور فهي تعاني من تحديات جمة تجاه تحقيق هذه التنمية، منها مشكلة المرجعية وأزمة الكوادر الإعلامية المتخصصة، ومختلف الإشكالات الأخرى والمرتبطة بالغزو الثقافي الموجه، وأخيرا التحديات المتعلقة بمحتوى الرسالة الإعلامية في حد ذاتها بما يجعلها شبه عاجزة عن القيام بمتطلبات هذا الدور.   

التنزيلات

منشور

2022-01-15

كيفية الاقتباس

العابد س., & الزيدي ع. ا. م. (2022). الصحافة الإسلامية كوسيلة لتنمية جوانب التربية الإسلامية - الواقع والتحديات –. الإحياء, 22(1), 825–838. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.768

إصدار

القسم

المقالات