توظيف الدراسات البيانية في إظهار جوانب من الإعجاز البياني عند عائشة عبد الرحمن من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق"

المؤلفون

  • ابتسام فارح
  • السعيد بوخالفة

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.700

الكلمات المفتاحية:

الدراسات البيانية، الإعجاز، البيان، القرآن الكريم، عائشة عبد الرحمن

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى رصد توظيف الدراسات البيانية في تحديد مواطن الإعجاز البياني في القرآن الكريم، واستجلاء أسراره؛ ولأجل ذلك، اخترنا نموذجا من دراسات عائشة عبد الرحمن تتناول ذاك التوظيف البياني، من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق".

وفي الختام تبيّن لنا أنّ عائشة عبد الرحمن قد وفّقت إلى حدّ ما في إظهار الإعجاز البياني، وذلك من خلال استنادها إلى جوانب الدراسات البيانية اللغوية (الجانب المعجمي، الصوتي، الصرفي، النحوي، البلاغي)، وقد بيّنت أنه ما من لفظ فيه أو حرف يمكن أن يقوم مقامه غيره، بل ما من حركة أو نبرة لا تأخذ مكانها في البيان الأعلى.

التنزيلات

منشور

2022-01-15

كيفية الاقتباس

فارح ا., & بوخالفة ا. (2022). توظيف الدراسات البيانية في إظهار جوانب من الإعجاز البياني عند عائشة عبد الرحمن من خلال كتابها "الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق". الإحياء, 22(1), 405–420. https://doi.org/10.59791/ihy.v22i1.700

إصدار

القسم

المقالات