سينوغرافيا العرض المتحفي متطلباتها ومدى تطبيقها في متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.624الكلمات المفتاحية:
متحف، سينوغرافيا، تكنولوجيا، الباردو، الآثار القديمةالملخص
تهدف هذه الدراسة الى إثراء الدراسات المتحفية التي تساهم في تطوير وتحديث متاحفنا، وضمان عرض بأحدث التقنيات للمجموعات المتحفية، نحاول التطرق من خلال بحثنا هذا، إلى دور سينوغرافيا العرض في المتاحف الجزائرية، بين الواقع والأفاق من خلال تسليط الضوء على متحفي الباردو والآثار القديمة بالجزائر، والمتواجدة في بنايات قديمة، بعد أن تم تأهيلها كمتاحف، ولمعالجة فكرة العرض داخل البنايات القديمة والأثرية، يستوجب التعرف فيما إذا يمكن اعتبار هذه البنايات العتيقة عائقا أمام تطوير تقنيات أساليب العرض، التي مازالت تطبق بالأساليب التقليدية في مختلف عروضها، أم هي عائق في تطبيق التقنيات السينوغرافيا الحديثة أمام حجة أصالة وكمال المبنى. لذلك ينبغي ربط إشكالية غياب التفاعل بين المؤسسات المتحفية ومجال سينوغرافيا العرض، الذي يسمح بعرض التحف بطريقة تعليمية وترفيهية في آن واحد، وعليه فمن خلال العينات المختارة للدراسة يمكننا إعطاء رؤية مستقبلية عن آفاق العرض السينوغرافي بما يتضمنه من أبعاد ثقافية وتعليمية وفنية والسياق العلمي والمادي الذي يتطلب توظيفه.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.