السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا

المؤلفون

  • أحمد بالعجال

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.586

الكلمات المفتاحية:

موريتانيا، السياسة الثقافية، التعليم، المحظرة، مبدأ المدرسة

الملخص

تتناول هذه الورقة جانبا مهما من السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا، وهو جانب المدرسة الفرنسية، التي نبتت في خضم صراع الاحتلال/المقاومة، الهوية/التغريب؛ الرفض/المناورة، وضمن أهداف الطرف الأقوى وتمسك المهزوم بمكتسباته التاريخية المتمثلة في هويته وتعليمه الأصلي؛ الأمر الذي جعل المدرسة تعدّ استمرارا لمحاولات الاخضاع والمقاومة. وعليه فهذه الورقة تحاول البحث في كيفية تمكين المستعمر الفرنسي لتعليمه ولغته، وكذلك النظر في الوسائل والأهداف والنتائج ووقعها على الأهالي المستعمرين، الذي رزئوا في تعليمهم التقليدي ولم ينالوا تعليما عصريا استعماريا كافيا

التنزيلات

منشور

2021-10-24

كيفية الاقتباس

بالعجال أ. (2021). السياسة الثقافية الفرنسية في موريتانيا خلال الفترة الاستعمارية (1903-1960م)، التعليم مثالا. الإحياء, 21(2), 715–738. https://doi.org/10.59791/ihy.v21i2.586

إصدار

القسم

المقالات