التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي في ظل أزمة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i3.4684الكلمات المفتاحية:
التأثير النفسي، الشائعات، مواقع التواصل الاجتماعي، أزمة كوروناالملخص
تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا على الطالب الجامعي. وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من جامعة أدرار- الجزائر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام المنهج الوصفي، الذي يتناسب والغرض من الدراسة. وتم تصميم استمارة استبيان بعد مراجعة الدراسات السابقة والأدب النظري وتم توزيعها إلكترونيا، وانتهت النتائج إلى أن أفراد العينة يؤكدون على ضرورة زيادة وعي الجمهور وبنائه ثقافياً. فالوعي هو العنصر الفاعل في مواجهة الشائعات، وهو الذي يجعل الجمهور قادراً على التمييز والانتقاء من بين ما يعرض عليه، وكما لا يخفى فإن من أهم آليات مواجهة الشائعات إتاحة المعلومة الصحيحة؛ لأن غياب المعلومة يهيئ البيئة الخصبة لانتشار الشائعات بشكل كبير والتأثر النفسي بها فيما بعد.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.