التسويق الشبكي ومدى توافقه مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي - دراسة حالة
DOI:
https://doi.org/10.59791/ihy.v20i3.4659الكلمات المفتاحية:
التسويق الشبكي، الكلمة المنقولة، العمل عن بعد، نظام العمولاتالملخص
برز اهتمام عالمي من قبل بعض الشركات بالتسويق الشبكي كنوع جديد من التسويق، يستخدم في التوزيع والترويج المباشر للمنتجات، ويقوم على استقطاب الأفراد بإغرائهم من أجل العمل في مجال الدعاية الشفهية عبر شبكة الإنترنت، لمدة ساعة أو ساعتين يوميا مقابل أرباح كبيرة، يحصلون عليها في شكل عمولات نظير جهودهم في إقناع آخرين بالانضمام للشبكة، بعد أن يقوم كل فرد ومن يليه بشراء أحد منتجاتها ودفع حقوق التسجيل.
وبناءا عليه ستعالج هذه الورقة البحثية إشكالية حقيقة الربح ومدى إمكانية الحصول على عقد عمل في إطار الانضمام إلى نشاط شركات التسويق الشبكي، وتهدف إلى الوقوف على حقيقة ممارساتها ومدى تكييفها مع الضوابط الشرعية، حيث خلصت من خلال النماذج المعروضة إلى أن تلك الشركات تبيع الوهم لزبائنها، إذ لا عقود رسمية في العمل، وأن الربح سيكون من نصيب الطبقات العليا فقط، فضلا عن أنها لا تتوافق ومبادئ المعاملات المشروعة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.