ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة

المؤلفون

  • عادل مقراني

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4356

الكلمات المفتاحية:

ضوابط، نص، عقلية، حداثية، مقارنة

الملخص

تهدف هذه الدراسة للإجابة عن الإشكالية الآتية: ما هي الضوابط المعتبرة في قراءة النص القرآني عند كل من المدرسة العقلية والحداثية ؟ والتي جليتها من خلال الوقوف على الدلالة اللغوية والاصطلاحية لمفردات عنوان المقال، وبعدها بينت ضوابط قراءة النص المشتركة بين المدرستين، ثم فصلت القول في ضوابط قراءة النص المختلف فيها بينهما ، ثم ذكرت أسباب اختلافهم في ضوابط قراءة النص القرآني، وختمت المقال بذكر نتائج وتوصيات البحث. الكلمات المفتاحية ضوابط؛ نص؛ عقلية؛ حداثية؛ مقارنة.

التنزيلات

منشور

2024-10-15

كيفية الاقتباس

مقراني ع. (2024). ضوابط قراءة النص القرآني بين المدرسة العقلية والحداثية دراسة مقارنة. الإحياء, 20(1), 47–68. https://doi.org/10.59791/ihy.v20i1.4356

إصدار

القسم

المقالات