دور مؤسسات التعليم العالي العربية في تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • محمد العوفي

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v14i1.4135

الكلمات المفتاحية:

مؤسسات التعليم العالي، مفهوم المواطنة، طلاب التعليم العالي، العولمة الثقافية، المجتمعات العربية

الملخص

تعتبر قضية المواطنة من القضايا المهمة التي تركز عليها الدولة الحديثة، لاسيما في ظل العولمة الثقافية التي تفرض كثيرا من التحديات في وجه المحافظة على مفهوم المواطنة وتنميته لدى فئة الشباب في المجتمعات المعاصرة، ومنها بالطبع المجتمعات العربية. وهدفت الدراسة الحالية إلى تأكيد وتبرير حاجة المجتمعات العربية المعاصرة إلى تنمية مفهوم المواطنة لدى الشباب العربي، وهدفت أيضا إلى تحليل الدور الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات التعليم العالي العربية في مجال تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلاتها، من خلال تتبع الإطار النظري المتعلق بالمواطنة والعولمة الثقافية ودور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المواطنة لدى طلابها، وتحليله في ضوء نتائج الدراسات ذات العلاقة المباشرة، وواقع المجتمعات العربية المعاصرة حول هذا الشأن. وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تؤكد ضرورة قيام مؤسسات التعليم العالي العربية بدورها المنوط بها في مجال تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها، وإكسابهم قيم المواطنة الحضارية. كما اقترحت الدراسة جملة من التوصيات التي يمكن أن تفعّل هذا الدور لدعم جهود الدول العربية في سبيل تنمية المواطنة لدى شبابها بما يكفل لهم التعامل بإيجابية ونقد بناء مع تحديات العولمة الثقافية.

التنزيلات

منشور

2024-05-22

كيفية الاقتباس

العوفي م. (2024). دور مؤسسات التعليم العالي العربية في تنمية مفهوم المواطنة لدى طلابها لمواجهة تحديات العولمة الثقافية: دراسة تحليلية. الإحياء, 14(1), 61–80. https://doi.org/10.59791/ihy.v14i1.4135

إصدار

القسم

المقالات