التربية الروحية في فكر ابن قيم الجوزية - مفهومها و أبعادها

المؤلفون

  • حسين بوداود

DOI:

https://doi.org/10.59791/ihy.v11i1.3923

الكلمات المفتاحية:

التربية، الروح، التربية الروحية، الفكر التربوي، ابن القيم، المفهوم، الأبعاد

الملخص

اهتمت بعض الدراسات بالفكر التربوي عند ابن قيم الجوزية (691ـ751هـ/ 1292– 1350م)، وحاولت بعضها التوصل إلى أنه صاحب نظرية تربوية إسلامية، تهتم بالإنسان من كل جوانبه عبر أطوار نموه ومراحل حياته. وإن كان اعتماد تلك الدراسات مركزا، بالأخص، على كتاب (تحفة المودود بأحكام المولود)، فإنه يمكن القول أن أغلب كتب ابن القيم لا تخلو من إشارات وآراء وتوجيهات تربوية. غير أن الأمر في هذا البحث سوف لا يكون منصبا على كل جهود ابن القيم التربوية، إنما سنكتفي بعرض الجانب الروحي من النظرية التربوية عند ابن القيم.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

بوداود ح. (2024). التربية الروحية في فكر ابن قيم الجوزية - مفهومها و أبعادها. الإحياء, 11(1), 175–185. https://doi.org/10.59791/ihy.v11i1.3923

إصدار

القسم

المقالات